فرغلى الزغاوى
فرغلى الزغاوى
فرغلى الزغاوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرغلى الزغاوى

منتدي عائلة الزغاوى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حياة الزغاوى فىالسودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرغلى الزغاوى
Admin
فرغلى الزغاوى


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 58

حياة الزغاوى فىالسودان Empty
مُساهمةموضوع: حياة الزغاوى فىالسودان   حياة الزغاوى فىالسودان Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 12:55 am

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة وأرحب بكم في حلقة [حياة الزغاوى فىالسودان 1_501711url=https://servimg.com/view/13985867/24]حياة الزغاوى فىالسودان 1_230610[/url]جديدة من برنامج بلا حدود. يعيش السودان سلسلة من الأزمات والضغوط المتلاحقة التي تمارسها الولايات المتحدة وأوروبا كان آخرها تلك المشكلة القائمة حول دارفور واتهام حكومة السودان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أو المساهمة فيها أو التستر عليها؛ تتمثل في عمليات إبادة جماعية واغتصاب جماعي للنساء وتطهير عرقي تقوم به مليشيات الجنجويد الموالية للحكومة، إلا أن حكومة السودان تنفي هذه الاتهامات وتؤكد على أن الأزمة لا تتجاوز صراعا على المرعى بين القبائل يحاول الغرب استخدامها كسلاح جديد ضد السودان لتحقيق أهداف استعمارية، يعتبر إقليم دارفور من أكبر أقاليم السودان وهو يقع على حدودها الغربية المحاذية لكل من تشاد وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومصر من الشمال وتبلغ مساحته حوالي 20% من المساحة الكلية للسودان وينقسم الإقليم إلى ثلاث ولايات هي الغرب والشمال والجنوب ويزيد عدد سكانه عن ستة ملايين ونصف مليون نسمة كلهم مسلمون ينتمون إلى قبائل عربية وإفريقية ويتمتع الإقليم بثروة حيوانية وبترولية ومعدنية هائلة يرى مراقبون أنها السبب الرئيسي وراء الضغوط الأميركية- الأوروبية على السودان وفي هذه الحلقة نحاول فهم بعض جوانب الأزمة وحقيقة ما يحدث في دارفور من خلال شاهد عيان هو الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي عاد لتوه من دارفور، دكتور مرحبا بك.

محمد سليم العوا: أهلا وسهلا بك يا سيدي.



حقيقة الأوضاع في دارفور

أحمد منصور: عدت للتو من دارفور فما هي حقيقة بداية ما هي دارفور؟

محمد سليم العوا: بسم الله الرحمن الرحيم أسمح لي قبل أن نبدأ حلقتك اليوم أن أعزي الجزيرة وأعزي أسرة الزميل والأخ العزيز الأستاذ ماهر عبد الله في وفاته المفاجئة فرحمه الله رحمة واسعة..

أحمد منصور: نسأل الله له الرحمة.

"
مساحة دارفور خمسمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع تمثل خمس مساحة السودان وعدد السكان ستة ملايين نسمة
"
محمد سليم العوا: هذا أول ظهور على الجزيرة بعد وفاته فالعزاء واجبا فيه لأسرته ولأسرة الجزيرة أيضا، أما سؤالك ما هي دارفور فدارفور هي خمسمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع تقريبا أكبر من مساحة فرنسا وقريبة من مساحة أفغانستان وهي كما تفضلت خمس مساحة السودان وعدد سكان دارفور قريب من ستة ملايين نسمة كلهم مسلمون وكلهم مالكيو المذهب كلهم يقرؤون القرآن بقراءة ورش كلهم تيغانيون في الطريقة الصوفية وهم قبائل اختلطت منذ أكثر من ألف عام، سنة 1850 زار دارفور زيارة طويلة سنين جلس فيها حوالي ثلاثة سنوات الرحالة التونسي محمد بن عمر التونسي الذي توفي في القاهرة 1857 وكتب كتابه الوحيد في تاريخ دارفور المرجع الأساس في تاريخ دارفور هو تشحيز الأذهان في تاريخ بلاد العرب والسودان، العرب.. إحنا بنقول بلاد العرب الآن نقصد بها الجزيرة العربية لا بلاد العرب والسودان هي دارفور قال بأنه اختلط فيها العنصران العربي والأفريقي أو السوداني كما كان يسمونه اختلاطا أنشأ منهم شعبا جديدا وأمة أخرى غير الأمم التي يعرفونها..

أحمد منصور: يعني غير منقسم العرب و..

محمد سليم العوا: آه هذا أول موضوع في قصة المزاعم الحديثة إنه ليس هناك انقسام عرقي ليس هناك عرق متميز يقال له إنه عربي خالص أو أفريقي خالص..

أحمد منصور: معظم التقارير المكتوبة..

محمد سليم العوا: لا هناك تزاوج وتداخل بين هذه القبائل منذ نحو ألف سنة..

أحمد منصور: هناك معظم التقارير بتشير إلى قرى خاصة بالعرب وقرى خاصة بالأفارقة وكثير من الأحيان وهناك قبائل عربية وهناك قبائل أفريقية..

محمد سليم العوا: صحيح هذا إيه هذا كما يحفظ الناس أنسابهم عنده شجرة أنساب تعود به إلى القبيلة العربية الفلانية والثاني عنده شجرة أنساب تعود به إلى القبيلة الإفريقية الفلانية لكن قبيلة الفور نفسها التي سميت الأرض باسمها دارفور يعني بلاد الفور يعني مكان الفور ولذلك هناك دار المساليت وهناك دار الرزيغات وهناك كل قبيلة كبيرة لها أرض أسمها دار، دارفور قبيلة الفور نفسها هي خليط من قبيلتي الزغاوى وبعض القبائل العربية التي جاءت منين جاءت من ليبيا الزغاوى نفسهم جاؤوا من ليبيا واستقروا في هذه المنطقة وتزاوجوا مع قبائل إفريقية فنشأ منها ما يسمى بقبيلة الفور وهذا أمر ثابت تاريخيا، لما ذهب كولن باول لزيارة المنطقة وقال العرب والأفارقة اللي حضرتك تفضلت به الآن..

أحمد منصور: نعم كل التقارير تتحدث عن هذا..

محمد سليم العوا: كل التقارير تتحدث عن هذا وهو صحيح من ناحية الأوراق من ناحية الأنساب المحفوظة أما من ناحية التزاوج والاختلاط مثلا زعيم جبهة العدل والمساواة التي تسعى إحدى الجبهتين الرئيستين في الصراع ضد الحكومة الآن..

أحمد منصور: ما يسموا بالمتمردي دارفور..

محمد سليم العوا: ما يسمون بالمتمردين وتسميهم الحكومة حملة السلاح، السيد خليل إبراهيم المقيم في ألمانيا زوجته عربية وأجداده فيهم العرب وفيهم الفور وفيهم الزغاوى وفيهم المساليت فليست القصة قصة انفصال عرقي..

أحمد منصور: لكن الخطورة الآن أن كلهم مسلمون كلهم مالكية كلهم تيغانية..

محمد سليم العوا: كلهم قراء بورش هذه هو الذي حرك الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ليرسل وفدا برئاسة الدكتور يوسف القرضاوي وأنا كنت عضوا فيه وكان فيه العلامة الدكتور الشيخ فيصل مولوي والعلامة أستاذ دكتور علي قرداغي لكي نتحرى هذه الحقيقة، هذا الصراع الذي يقال إفريقي- عربي نحن إلى أن ذهبنا إلى هناك كنا نظن إن إفريقي ده يعني قبائل أفريقية وثنية أو قبائل فيها جنس..

أحمد منصور: هذا نظرة إفريقية يعني..

محمد سليم العوا: إفريقية غير إسلامية..

أحمد منصور: يعني النظرة كمان إلى الوثنية على اعتبار الوثنية منتشرة فيه..

محمد سليم العوا: كأن هناك وثنية أو مسيحية على الأقل زي ما كان في الجنوب، لما ذهبنا لم نجد في دارفور أحدا ستة مليون إلا قليل من سكان دارفور كلهم مسلمون، ليس فيهم واحد غير مسلم لما أراد جون قرنق جيش تحرير السودان أن يغزو دارفور سنة 1991 حرك جيشا من حوالي ستة ألاف شخص خمسة آلاف إلى ستة آلاف شخص بقيادة واحد اسمه يحيى بولاد كان منشقا عن الحركة الإسلامية من الانشقاق اللي حصل في أول التسعينات بين فريقي الحركة الإسلامية الكبيرين، فحرك هذا الجيش بقيادة يحيى بولاد وقيادة واحد ثاني اسمه حاجة الحلو إبراهيم الحلو أو محمد الحلو حاجة كده، هذا الجيش أبيد عن آخره أباده أهل دارفور من العرب والأفارقة من المساليت ومن الفور ومن الزغاوى ومن بني يزيد ومن الرزيغات، لماذا؟ لأنهم شعروا أن هذا هجوم من الجنوب على بلدهم الإسلامية الموحدة لا يريدون أن يدخل فيها غيرهم ففكرة أن هناك جنسان متحاربان أحدهم يبيد الآخر حضرتك عارف إنه جريمة الإبادة الجماعية أن يتسلط جنس على جنس..

أحمد منصور: سآتي لها ولكن أنت تحدثت عن زيارة كولن باول إلى دارفور ما الذي قصدته فيه؟

محمد سليم العوا: أه كنت عايز أقولك على زيارة كولن باول كنت أريد أن أقول إنه قال الأفارقة والعرب الأفارقة والعرب فقال له الوالي أو الوزير المرافق له طيب مَن مِن هؤلاء إفريقي ومن من هؤلاء عربي؟

أحمد منصور: من الحضور يعني؟

محمد سليم العوا: من الحضور فكلما أشار إلى شخص على أنه إفريقي تبين أنه عربي وكلما أشار إلى شخص على أنه عربي تبين أنه إفريقي فبعد ست، سبع أشخاص بطل توقف عن التنبؤ..

أحمد منصور: يعني ليس هناك فرق في اللون ولا في الشكل؟

محمد سليم العوا: لا في اللون ولا في الملامح ولا في اللغة الكل يتحدثون العربية الجميلة الرقيقة العربية القرآنية، كلهم يتحدثون بها حتى الذين لهم لغات أخرى إفريقية أصلية زي الزغاوى وزي الفور وزي المساليت لا يتحدثون إلا العربية قد يتحدثون باللغة القبلية فيما بينهم لكن مع الناس لا يعرفون إلا العربية..

أحمد منصور: إذا كانت هذه هي الصورة فما هي أصلا.. فكيف نشأت الأزمة وما هو حجم هذه الأزمة وما هي أسبابها وأسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير.

محمد سليم العوا: تفضل.

أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frghlyelzghay.ahlamountada.com
فرغلى الزغاوى
Admin
فرغلى الزغاوى


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 58

حياة الزغاوى فىالسودان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الزغاوى فىالسودان   حياة الزغاوى فىالسودان Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 12:58 am

أسباب الصراع في دارفور ومسؤولية الدولة

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من القاهرة مع الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حتى شاهد عيان عائد من دارفور ليروي حقيقة ما يدور فيها إذا كانت هذه هي الصورة التي تحدثت بها عن أهل دارفور فأين الأزمة إذاً؟

محمد سليم العوا: الأزمة تبدأ من كون أهل دارفور منقسمين من حيث المهنة التي يتعايشون منها إلى فريقين المزارعون والرعاة المزارعون يزرعون الأرض التي حولهم والرعاة يرعون إبلهم وماشيتهم لما نتكلم عن الإبل والماشية إحنا مش بنتكلم عن أرقام قليلة إحنا بنتكلم السودان فيه 130 مليون رأس من الماشية، الماشية اللي هي الأبقار..

أحمد منصور: 130 مليون..

محمد سليم العوا: 130 مليون..

أحمد منصور: يعني يأكلوا العالم مش العرب بس..

محمد سليم العوا: يأكلوا العالم لو جمعت الإبل بقينا 220 مليون رأس أنا بتكلم على الماشية بس لو جمعت الإبل بقينا 220 مليون رأس ربع هذا العدد في دارفور يعني فوق الـ 88 مليون رأس من الإبل والماشية هذه تحتاج إلى مراعي غزيرة وكثيفة طوال السنة..

أحمد منصور: طبعا.

محمد سليم العوا: ففي الأوقات التي فيها عشب بكثرة وكلأ بكثرة أماكن الرعاة الطبيعية هي في شمال دارفور إذا قل المطر وبدأ الصيف يظهر وقل العشب في الشمال لابد أن ينزلوا جنوبا وهذه قصة من قرون ليست من اليوم، فالحكومات المتعاقبة من أول حكومة السلاطين ليس اليوم خططت ما يسمي بالمراحيل، المراحيل جمع مرحال وهو الطريق الذي تسير فيه الإبل أو الأبقار لكي ترعى تنزل شمالا من الشمال إلى الجنوب تنزل جنوبا وفي كل طريق من هذه الطرق أماكن مستديرة تسمي الصينية بلغتهم وهي الصينية بلغتنا أيضا في مصر اللي هي الميدان يعني يستراح فيها من تعب السفر ومشقة الرحيل وحولها الأعشاب نامية طبيعية نتيجة الأمطار ونتيجة المياه الجوفية وما إليها، لما جاء الجفاف سنة 1976 إلى 1984 بلغ ذروته في 1984، 1985 إلى 1986 بدأت هذه الأعشاب لا توجد لأنه مفيش أمطار وبدأ أصحاب الإبل والماشية يحتاجون إلى الجنوب مبكرا..

أحمد منصور: يرحلون إلى الجنوب..

محمد سليم العوا: فيعتدون مش هم بأديهم تعتدي إبلهم وماشيتهم على أراضي المزارعين المزروعة..

أحمد منصور: أي حاجة خضراء يأكلوها..

محمد سليم العوا: أي حاجة خضراء يأكلوها، طيب المزارعون لا يستطيعون أن يكفوا الإبل والأغنام والأبقار..

أحمد منصور: 80 مليون جيش يعني..

محمد سليم العوا: 80 مليون هيوقفوهم إزاي، فالسنة الجاية لما جاء العشب بدأ المزارعون يحرقون العشب مبكرا انتقاما من هؤلاء الذين أكلوا زراعتهم في العام الماضي تكرر هذا سنة وراء سنة من 1974، 1975 إلى 1985، 1986 عشر سنوات من الصراع المتوالي على العشب والمياه..

أحمد منصور: بين أصحاب الإبل..

محمد سليم العوا: بين أصحاب الإبل والبقر..

أحمد منصور: وبين أصحاب الأرض..

محمد سليم العوا: أصحاب الإبل يسموهم الأبالة وأصحاب البقر البقارة فبين البقارة والأبالة من جهة وبين أصحاب الأراضي من جهة ثانية، هذا أول بند، البند الثاني وهو خطير جدا أن القبائل تتحرك بحرية في كل أرض غرب أرض إفريقيا يا أخ أحمد ليس هناك حدود..

أحمد منصور: كيف تتحرك بحرية؟

محمد سليم العوا: لا توجد حدود فكرة الحدود..

أحمد منصور: أه يعني حتى بين الدول..

محمد سليم العوا: طبعا بين الدول بين تشاد وبين ليبيا..

أحمد منصور: يعني الآن هذه الحدود المشتركة..

محمد سليم العوا: ليبيا تشاد أسمها إيه دي إفريقيا الوسطي..

أحمد منصور: إفريقيا الوسطي..

محمد سليم العوا: اللي في الجنوب ليس بينها وبين السودان حدود الأراضي متاحة والقبائل تتحرك بكل حرية بسبب بسيط قوي إن القبائل نصفها هنا ونصفها هناك مثلا قبيلة الزغاوى اللي هي أكبر مشكلة الآن قائمة في دارفور بين قبيلة الزغاوى وتتزعمها قبيلة الزغاوى قبيلة الزغاوى ثلثها فقط في دارفور وثلثها في تشاد وهي قبيلة الرئيس إدريس إبي الذي يحكم تشاد الآن، فالقبائل تتنقل بين ديارها لأن أنت عارف الطرق القديمة إنه القبيلة لها أرض هذه الأراضي حتى قننها السلاطين في عهد الدولة الإسلامية أو الدول الإسلامية في منطقة غرب إفريقيا وسموها الحاكورات جمع حاكورة، الحاكورة هي أرض محكرة للقبيلة منها جت كلمة الحكر أو هي جاية من كلمة الحكر للقبيلة فالأرض دي بتاعتي أنا الفور مثلا إذا جم ناس من الرزيغات أو ناس من المساليت عايزين يقعدوا فيها يبقوا ضيوف عندي لكن لا يتملكون الأرض وهذا عرف قديم جاري مع تزايد السكان كثرة الناس قلة المطر وشح المياه بدأ الناس يحاولوا أن يتملكوا هذه الأراضي فنشأ الصراع من أمرين؛ من الصراع على الزارعة والأعشاب والمياه ومن الصراع على تملك الأراضي ولم تتدخل الدولة وهذا من التقصير الذي قصرت فيه الدولة الثنائية أخ أحمد من العهد الثنائي..

أحمد منصور: وده اللي بنسأل عنه نعم يعني الآن مسؤولية الدولة عما يحدث؟

محمد سليم العوا: المسؤولية لم تتدخل الدولة منذ العهد الثنائي المصري السوداني لم تتدخل الدولة لإعادة تقسيم الأراضي أو إعادة توزيعها أو شراء أراضي من القبائل وتسكين القبائل الجديدة فيها ترك هذه الأمر للأقوى يستولي على الأرض..

أحمد منصور: يعني من أيام مملكة مصر والسودان..

محمد سليم العوا: من أيام مملكة مصر والسودان أو الحكم الثنائي المشترك المصري السوداني وتوالى..

أحمد منصور: لكن هل وضعت قوانين بعد الانقسام في سنة 1954 يمكن أن؟

محمد سليم العوا: لا للأسف لم توضع قوانين كان هناك قانون جميل..

أحمد منصور: 1956..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frghlyelzghay.ahlamountada.com
 
حياة الزغاوى فىالسودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنسب عائلة الزغاوى لابى بكر الصديق( رضى الله عنه )هذه شجرة و أصول ((البكريين )) بشمال إفريقيا ونسب الزغاوى
» الزغاوى بالشرقيه فرع تانى كبير
» صور فياض الزغاوى
» صور وطنى الزغاوى
» صور من عائلة الزغاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرغلى الزغاوى :: بوابة الزغاوى :: المنتدىالجماعى-
انتقل الى: