أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة وأرحب بكم في حلقة [
url=https://servimg.com/view/13985867/24]
[/url]جديدة من برنامج بلا حدود. يعيش السودان سلسلة من الأزمات والضغوط المتلاحقة التي تمارسها الولايات المتحدة وأوروبا كان آخرها تلك المشكلة القائمة حول دارفور واتهام حكومة السودان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أو المساهمة فيها أو التستر عليها؛ تتمثل في عمليات إبادة جماعية واغتصاب جماعي للنساء وتطهير عرقي تقوم به مليشيات الجنجويد الموالية للحكومة، إلا أن حكومة السودان تنفي هذه الاتهامات وتؤكد على أن الأزمة لا تتجاوز صراعا على المرعى بين القبائل يحاول الغرب استخدامها كسلاح جديد ضد السودان لتحقيق أهداف استعمارية، يعتبر إقليم دارفور من أكبر أقاليم السودان وهو يقع على حدودها الغربية المحاذية لكل من تشاد وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومصر من الشمال وتبلغ مساحته حوالي 20% من المساحة الكلية للسودان وينقسم الإقليم إلى ثلاث ولايات هي الغرب والشمال والجنوب ويزيد عدد سكانه عن ستة ملايين ونصف مليون نسمة كلهم مسلمون ينتمون إلى قبائل عربية وإفريقية ويتمتع الإقليم بثروة حيوانية وبترولية ومعدنية هائلة يرى مراقبون أنها السبب الرئيسي وراء الضغوط الأميركية- الأوروبية على السودان وفي هذه الحلقة نحاول فهم بعض جوانب الأزمة وحقيقة ما يحدث في دارفور من خلال شاهد عيان هو الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي عاد لتوه من دارفور، دكتور مرحبا بك.
محمد سليم العوا: أهلا وسهلا بك يا سيدي.
حقيقة الأوضاع في دارفور
أحمد منصور: عدت للتو من دارفور فما هي حقيقة بداية ما هي دارفور؟
محمد سليم العوا: بسم الله الرحمن الرحيم أسمح لي قبل أن نبدأ حلقتك اليوم أن أعزي الجزيرة وأعزي أسرة الزميل والأخ العزيز الأستاذ ماهر عبد الله في وفاته المفاجئة فرحمه الله رحمة واسعة..
أحمد منصور: نسأل الله له الرحمة.
"
مساحة دارفور خمسمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع تمثل خمس مساحة السودان وعدد السكان ستة ملايين نسمة
"
محمد سليم العوا: هذا أول ظهور على الجزيرة بعد وفاته فالعزاء واجبا فيه لأسرته ولأسرة الجزيرة أيضا، أما سؤالك ما هي دارفور فدارفور هي خمسمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع تقريبا أكبر من مساحة فرنسا وقريبة من مساحة أفغانستان وهي كما تفضلت خمس مساحة السودان وعدد سكان دارفور قريب من ستة ملايين نسمة كلهم مسلمون وكلهم مالكيو المذهب كلهم يقرؤون القرآن بقراءة ورش كلهم تيغانيون في الطريقة الصوفية وهم قبائل اختلطت منذ أكثر من ألف عام، سنة 1850 زار دارفور زيارة طويلة سنين جلس فيها حوالي ثلاثة سنوات الرحالة التونسي محمد بن عمر التونسي الذي توفي في القاهرة 1857 وكتب كتابه الوحيد في تاريخ دارفور المرجع الأساس في تاريخ دارفور هو تشحيز الأذهان في تاريخ بلاد العرب والسودان، العرب.. إحنا بنقول بلاد العرب الآن نقصد بها الجزيرة العربية لا بلاد العرب والسودان هي دارفور قال بأنه اختلط فيها العنصران العربي والأفريقي أو السوداني كما كان يسمونه اختلاطا أنشأ منهم شعبا جديدا وأمة أخرى غير الأمم التي يعرفونها..
أحمد منصور: يعني غير منقسم العرب و..
محمد سليم العوا: آه هذا أول موضوع في قصة المزاعم الحديثة إنه ليس هناك انقسام عرقي ليس هناك عرق متميز يقال له إنه عربي خالص أو أفريقي خالص..
أحمد منصور: معظم التقارير المكتوبة..
محمد سليم العوا: لا هناك تزاوج وتداخل بين هذه القبائل منذ نحو ألف سنة..
أحمد منصور: هناك معظم التقارير بتشير إلى قرى خاصة بالعرب وقرى خاصة بالأفارقة وكثير من الأحيان وهناك قبائل عربية وهناك قبائل أفريقية..
محمد سليم العوا: صحيح هذا إيه هذا كما يحفظ الناس أنسابهم عنده شجرة أنساب تعود به إلى القبيلة العربية الفلانية والثاني عنده شجرة أنساب تعود به إلى القبيلة الإفريقية الفلانية لكن قبيلة الفور نفسها التي سميت الأرض باسمها دارفور يعني بلاد الفور يعني مكان الفور ولذلك هناك دار المساليت وهناك دار الرزيغات وهناك كل قبيلة كبيرة لها أرض أسمها دار، دارفور قبيلة الفور نفسها هي خليط من قبيلتي الزغاوى وبعض القبائل العربية التي جاءت منين جاءت من ليبيا الزغاوى نفسهم جاؤوا من ليبيا واستقروا في هذه المنطقة وتزاوجوا مع قبائل إفريقية فنشأ منها ما يسمى بقبيلة الفور وهذا أمر ثابت تاريخيا، لما ذهب كولن باول لزيارة المنطقة وقال العرب والأفارقة اللي حضرتك تفضلت به الآن..
أحمد منصور: نعم كل التقارير تتحدث عن هذا..
محمد سليم العوا: كل التقارير تتحدث عن هذا وهو صحيح من ناحية الأوراق من ناحية الأنساب المحفوظة أما من ناحية التزاوج والاختلاط مثلا زعيم جبهة العدل والمساواة التي تسعى إحدى الجبهتين الرئيستين في الصراع ضد الحكومة الآن..
أحمد منصور: ما يسموا بالمتمردي دارفور..
محمد سليم العوا: ما يسمون بالمتمردين وتسميهم الحكومة حملة السلاح، السيد خليل إبراهيم المقيم في ألمانيا زوجته عربية وأجداده فيهم العرب وفيهم الفور وفيهم الزغاوى وفيهم المساليت فليست القصة قصة انفصال عرقي..
أحمد منصور: لكن الخطورة الآن أن كلهم مسلمون كلهم مالكية كلهم تيغانية..
محمد سليم العوا: كلهم قراء بورش هذه هو الذي حرك الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ليرسل وفدا برئاسة الدكتور يوسف القرضاوي وأنا كنت عضوا فيه وكان فيه العلامة الدكتور الشيخ فيصل مولوي والعلامة أستاذ دكتور علي قرداغي لكي نتحرى هذه الحقيقة، هذا الصراع الذي يقال إفريقي- عربي نحن إلى أن ذهبنا إلى هناك كنا نظن إن إفريقي ده يعني قبائل أفريقية وثنية أو قبائل فيها جنس..
أحمد منصور: هذا نظرة إفريقية يعني..
محمد سليم العوا: إفريقية غير إسلامية..
أحمد منصور: يعني النظرة كمان إلى الوثنية على اعتبار الوثنية منتشرة فيه..
محمد سليم العوا: كأن هناك وثنية أو مسيحية على الأقل زي ما كان في الجنوب، لما ذهبنا لم نجد في دارفور أحدا ستة مليون إلا قليل من سكان دارفور كلهم مسلمون، ليس فيهم واحد غير مسلم لما أراد جون قرنق جيش تحرير السودان أن يغزو دارفور سنة 1991 حرك جيشا من حوالي ستة ألاف شخص خمسة آلاف إلى ستة آلاف شخص بقيادة واحد اسمه يحيى بولاد كان منشقا عن الحركة الإسلامية من الانشقاق اللي حصل في أول التسعينات بين فريقي الحركة الإسلامية الكبيرين، فحرك هذا الجيش بقيادة يحيى بولاد وقيادة واحد ثاني اسمه حاجة الحلو إبراهيم الحلو أو محمد الحلو حاجة كده، هذا الجيش أبيد عن آخره أباده أهل دارفور من العرب والأفارقة من المساليت ومن الفور ومن الزغاوى ومن بني يزيد ومن الرزيغات، لماذا؟ لأنهم شعروا أن هذا هجوم من الجنوب على بلدهم الإسلامية الموحدة لا يريدون أن يدخل فيها غيرهم ففكرة أن هناك جنسان متحاربان أحدهم يبيد الآخر حضرتك عارف إنه جريمة الإبادة الجماعية أن يتسلط جنس على جنس..
أحمد منصور: سآتي لها ولكن أنت تحدثت عن زيارة كولن باول إلى دارفور ما الذي قصدته فيه؟
محمد سليم العوا: أه كنت عايز أقولك على زيارة كولن باول كنت أريد أن أقول إنه قال الأفارقة والعرب الأفارقة والعرب فقال له الوالي أو الوزير المرافق له طيب مَن مِن هؤلاء إفريقي ومن من هؤلاء عربي؟
أحمد منصور: من الحضور يعني؟
محمد سليم العوا: من الحضور فكلما أشار إلى شخص على أنه إفريقي تبين أنه عربي وكلما أشار إلى شخص على أنه عربي تبين أنه إفريقي فبعد ست، سبع أشخاص بطل توقف عن التنبؤ..
أحمد منصور: يعني ليس هناك فرق في اللون ولا في الشكل؟
محمد سليم العوا: لا في اللون ولا في الملامح ولا في اللغة الكل يتحدثون العربية الجميلة الرقيقة العربية القرآنية، كلهم يتحدثون بها حتى الذين لهم لغات أخرى إفريقية أصلية زي الزغاوى وزي الفور وزي المساليت لا يتحدثون إلا العربية قد يتحدثون باللغة القبلية فيما بينهم لكن مع الناس لا يعرفون إلا العربية..
أحمد منصور: إذا كانت هذه هي الصورة فما هي أصلا.. فكيف نشأت الأزمة وما هو حجم هذه الأزمة وما هي أسبابها وأسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير.
محمد سليم العوا: تفضل.
أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.